الاثنين، 11 مارس 2013

قطر تكتشف حقل جديد من الغاز بمساحة 2.5 تريليون قدم مكعب

قطر تكتشف حقل جديد من الغاز بمساحة 2.5 تريليون قدم مكعبأعلنت قطر عن اكتشاف حقل جديد يحوي 2,5 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي في المنطقة "شمال 4" ضمن المياه البحرية، بحسبما افادت الصحف المحلية.
وقال وزير الطاقة والصناعة ورئيس مجلس إدارة "قطر للبترول" محمد بن صالح السادة في تصريحات نشرتها الصحف ان الحقل الجديد يقع "قرب حقل غاز الشمال العملاق وعلى عمق حوالي 70 متراً تحت الماء".
وتم التوصل إلى هذا الاكتشاف بعد عمليات تنقيب قامت بها شركتا "وينترشال" الألمانية و"ميتسوي" اليابانية.
وذكر الوزير انه "سيتم تطوير الحقل الجديد، بالتعاون مع نفس الشركتين، على وجه السرعة"، متوقعاً أن" تبدأ عملية الانتاج في غضون السنوات القليلة المقبلة".
وأوضح السادة أن "حجم الحقل ضئيل قياساً إلى حقل الشمال، إلا انه شدد على ان الحقل "تجاري وكمية انتاجه أكثر من معقولة".
كما أشار الى ان "عمر الحقل سيتحدد بكمية الانتاج وعملية ادارة الحقل ذاتها، وان كمية الانتاج ستكون تجارية، بدعم من الخبرة الفنية الكبيرة التي تتمتع بها قطر في هذا المجال، بالإضافة إلى البنية التحتية الصناعية الحديثة، سواء في العمليات البحرية أو البرية".
وذكر ان "اكتشاف الغاز في الحقل الجديد ياتي بعد اربع سنوات من اعمال التنقيب المكثفة، وان الاستكشاف الجديد هو واحد من سلسلة استكشافات واتفاقات تقاسم الإنتاج".
ولفت وزير الطاقة والصناعة القطري، الى ان عمليات تنقيب تتم حالياً في خمس مناطق اخرى.
وحقل الشمال القطري هو أضخم حقل للغاز الخالص في العالم ويحوي نحو 900 تريليون قدم مكعبة، في حين يشكل الحقل الجديد حوالي 0,28% من الاحتياطيات المؤكدة للبلاد.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة عرب سوفت ©2012-2013 |تطوير عرب تكنولوجى | سياسة الخصوصية