الأربعاء، 20 مارس 2013

قلة تناول المراهقين للألبان يعرضهم لخلل فى التمثيل الغذائى

قلة تناول المراهقين للألبان يعرضهم لخلل فى التمثيل الغذائىدقت دراسة طبية ناقوس الخطر من أن نقص الحليب ومنتجات الألبان من النظام الغذائى للمراهقين يعرضهم للوقوع فريسة للخلل فى آلية التمثيل الغذائى فى مراحل متقدمة من أعمارهم .
وأوضحت الأبحاث التى أجريت فى هذا الصدد أن الأطفال والمراهقين الذى يقل استهلاكهم من الحليب ومنتجات الألبان عن ثلاث حصص يوميا يصبحون الأكثر عرضة للإصابة بخلل فى آلية التمثيل الغذائى بالمقارنة بأقرانهم ممن يحرصون على تناول هذه المنتجات والعناصر الغذائية الهامة.
وأشارت الأبحاث التى أجريت على مجموعة من الأطفال والمراهقين أن شخص من بين خمسة يحصلون على نصيبهم وحصتهم الواجبة من الحليب ومنتجات الألبان وهو ما يشكل خطرة كبيرة على صحتهم .
وكانت الأبحاث قد أجريت على أكثر من مائتى طفل ومراهق تراوحت أعمارهم ما بين الثامنة عشرة والخامسة والعشرين عاما؛ حيث لوحظ أن قرابة ثلاثة أرباع المشاركين فى الدراسة يعانون من خلل فى آلية التمثيل الغذائى بسبب تراجع معدلات استهلاكهم للمنتجات الألبان والحليب .
ويطرأ الخلل فى آلية التمثيل الغذائى عندما يعانى من ثلاثة ملامح هامة فى مقدمتها بدانة البطن والأرداف وضغط الدم المرتفع، بالإضافة إلى ارتفاع مستوى السكر مصحوبا بارتفاع فى مستوى الكوليسترول الضار والدهون؛ حيث تسهم هذه العوامل السلبية فى زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب ومرض السكر النوع الثانى .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة عرب سوفت ©2012-2013 |تطوير عرب تكنولوجى | سياسة الخصوصية